المخطوطة السينائية - Codex Sinaiticus .. ج1 " اهمية و وصف "

9/06/2015 01:06:00 ص 0 Comments




المخطوطة السينائية Codex Sinaiticus (علامات الرفوف والمراجع: لندن، المكتبة البريطانية، إضافي 43725; Gregory-Aland א [Aleph] or 01, [Soden δ 2]). 

و
احدة من الأربع المخطوطات الـ uncial العظمى للعهد الجديد وتُعتبر فى علم النقد النصي أحد أهم النسخ القديمة المكتوبة بخط اليد للإنجيل اليوناني. وهي اشهر المخطوطات على الاطلاق. 

المخطوطة تنتمي لـ عائلة النص السكندري، كتبت فى القرن الرابع بحروف
uncial (أحرف كبيرة) علي برشمان (جلد حيوانات). وتمثل هذة المخطوطة مع المخطوطة الفتكانية ما يعتبره الباحثون والعلماء من أحسن المصادر التاريخية للنص الأنجيلي للعهد الجديد. ويُذكر انه حتي تاريخ اكتشاف السينائية بواسطة العالم Constantin von Tischendorf ولم يكن قد كُشف عن المخطوطة الفيتكانية بعد.

وقد اكتشفت السينائية فى القرن التاسع عشر فى خزائن دير سانت كترين بسيناء مع مجموعات اخرى من المخطوطات اكتشفت بعدها فى القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين. ورغم أن المخطوطة موزعة على أكثر من مكتبة حول العالم لكن الجزء الأكبر منها محتفظ بة فى المكتبة البريطانية بلندن حيث يتم عرضها للجمهور. منذ تاريخ اكتشافها، قدمت دراسة المخطوطة السينائية قيمة كبرى للباحثين والمهتمين بدراسات العلم النقد النصي للكتاب المقدس.

والمخطوطة تحتوي على العهدين القديم والجديد، وتقريبا نصف الترجمة اليونانية للعهد القديم (السبعينية)، ووجد 
مع العهد الجديد جنبا إلى جنب اثنين من الوثائق المسيحية القديمة (الابوكريفا) وهما رسالة برنابا و الراعي هرماس.

الوصف الهيكلي للمخطوطة 

مخطوطة من الجلد (برشمان) في صفحات مزدوجة بمقياس 40 سم عرض فى 70 سم طول. والمخطوطة تتكون من لفائف ثُمانية عدا بعض الاستثنائات القليلة، وهو طابع مستخدم فى لفائف العصورالوسطي. كل سطر من النص يحتوي من 12 الي 14 حرف يوناني uncial (حروف كبيرة)، مرتبة فى اربع عواميد بـ 48 سطر مع نهايات اسطر منتقاه بعناية مع تمزيق خفيف فى نهايات الأطراف بالجهه اليمين.

عند الفتح، الثمان عواميد تظهر للقارء بمظهر متعاقب كملفوفة بردية. أما النصوص الشعرية فى العهد القديم مكتوبة علي عمودين فقط بترقيم للسطور. والمخطوطة عامة تحتوي على 4 مليون حرف
uncial.

العمل مكتوب فى نصل متصل scriptio continua  بدون تشكيل أو علامات . وتم استخدام النقاط العرضية وقليل من ادوات الربط ligatures، وبرغم أستخدام اختصارات الرموز المقدسة Nomina Sacra مع خط علوي لبيان جمع الرمز الواحد، فان بعض الكلمات التي عادتا تُختصر فى المخطوطات القديمة الأخري ( مثل πατηρ  و δαυειδ) كتبت بالطريقتين الكاملة والمختصرة فى هذة المخطوطة.

فالرموز المقدسة كتبت فى المخطوطة بهذة الاختصارات :
ΘΣ ΚΣ ΙΣ ΧΣ ΠΝΑ ΠΝΙΚΟΣ ΥΣ ΑΝΟΣ ΟΥΟΣ ΔΑΔ ΙΛΗΜ ΙΣΡΛ ΜΗΡ ΠΗΡ ΣΩΡ

وفي العادة، تم استبدال حرف ال Iota 
البسيط بدغم حرفي الـ Epsilon-iota (Iotacism، مثال: ΔΑΥΕΙΔ بدلا من  ΔΑΥΙΔ  و  ΠΕΙΛΑΤΟΣ  بدلا من  ΠΙΛΑΤΟΣ  و  ΦΑΡΕΙΣΑΙΟΙ  بدلا من  ΦΑΡΙΣΑΙΟΙ  ..  الخ.
المصدر: 
Jongkind, Dirk (2007). Scribal Habits of Codex Sinaiticus, Gorgias Press LLC, p. 74 ff, 93–94.

وقد وصفها الكاتب وخبير الخطوط  والنسخ Robert Bringhurst بـ "القطعة الخفية من الحرفاية العالية" حيث ان لكل صفحة مستطيلة ابعاد 1.1 الي 1، بينما منطقة الكتابة لها ابعاد متبادلة 0.91 (نفس الابعاد فى حالة الاستدارة 90°) لو تم استبعاد الفواصل بين العواميد.

الرققات مصنوعة  من جلد العجول مع استخدام جلد الخراف في بعض الأحيان ( ظن Tischendorf 
مكتشف المخطوطة انها مصنوعة من جلد ظبي لكن الفحوصات المعملية الأخيرة اظرت غير ذلك). معظم اللفافات أو الختوم تحتوي على اربع اوراق. ومقدر ان عدد الحيوانات المستخدمة لأستخراج الجلد يُعادل 360 حيوان، وتعادل تكلفة الصناعة من مواد ونسخ يدوي أجرانسان بالغ طول حياته فى هذا الوقت.

الجزء المخفوظ بالمكتبة البريطانية يتكون من 346 و
½ رقاقة بـ 694 صفحة (38.1 سم × 34.5 سم) تشكل أكثر من نصف العمل الأصلي. من هذة الرقاقات، 199 للعهد القديم بينها اسفار الأبوكريفة (الأسفار القانونية الثانية) و 147 و ½ تنتمي للعهد الجديد، جنبا إلى جنب مع اثنين من الوثائق القديمة هما رسالة برنابا و جزء من رسالة الراعي هرماس.

كتب الأبوكريفا الموجودة بالجزء المتبقي للترجمة السبعينية بالمخطوطة هم : اسدراس الثاني (ويعرف بـ عزرا الرابع)، طوبيا، يهوديت، المكابين الاول و الرابع، حكمة سيراخ.

ترتيب اسفار العهد الجديد بالمخطوطة كالأتي : الأناجيل الاربعة، رسالة بولس (عبرانين ثم الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي، اعمل الرسل، الرسائل العامة، وسفر الرؤيا.

مع ملاحظة ان الحالة الجيدة جدا لبعض اجزاء المخططة بعكس الحالة الرثة لأجزاء اخرى يشير ان الي ان المخطوطة كانت منفصلة ومخزنة بأماكن مختلفة.

المخطوطة مصححة بضعة الاف من المرات مما يجعلها من اكثر المخطوطات المصححة والمعدلة الموجودة حتى الآن.

مشروع النسخة الالكترونية للمخطوطة :


0 comments: