وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ : علامات نبوة أشعياء 19

7/31/2015 12:52:00 ص 0 Comments


يُعرف سفر أشعياء النبى بالكثير من النبوات التى تحققت بدقة فى أزمان لاحقة لكتابة هذا السفر (650 ق.م) ومنها نبوات عن المسى المنتظر وولادته فى بيت لحم من بيت داوود و صلب المسيح .. الخ.
وأيضا نبوات عن مناطق مختلفة فى العالم، فتبدء كل نبوة باسم المنطقة موضوع النبوة. فمثلا نجد..
وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بَابِلَ (العراق) فى أشعياء 13

 وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مُوآبَ (الأردن) فى أشعياء 15,

 وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ دِمَشْقَ فى أشعياء 17,

وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ فى أشعياء 19,
..
وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بِلاَدِ الْعَرَبِ فى أشعياء 21

الخ.

وسنحاول هنا تفسير علامات نبوة أشعياء 19 والتى تبدء بـ وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ -بوجهة نظر شخصية- لمحاولة أثبات ان هذه النبوة لم تتحقق بعد! رغم ان كثير من المفسرين يعتقدوا ان هذة النبوه تحققت بالفعل فى الماضى البعيد. و منهم القمص تادرس يعقوب و القمص أنطونيوس فكري و يمكنك الطلاع غلى تفسيرتهم فى موقع الانبا تكلا على الرابط التالى:

والجدير بالذكر ان فى اخر هذة النبوة آية "مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ،" التى يحلو للكثير من المؤمنين المصريين ترديدها للدلاله على مكانة مصر فى الكتاب! وهنا سنوضح أن هذه الآيه باعتبار ما سوف يكون، أى انها لا تستخدم بطريقة صحيحة، وأن يجب أن تذكر فى ثياق النبوة كاملة كما هى : «مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ».

وللتوضيح، أجمع مفسيرين العهد القديم أن مصر دائما تشير للمملكة المتعجرفة ، المفتخرة والمتكبرة بنيلها وأرضها وخيراتها.  وفرعون المتكبر القاسي يشير لرئيس هذا العالم (إبليس) كما رأينا في أيام وجود الشعب في مصر وخروجه منها.
----------------------------------- نص النبوة

وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ: هُوَذَا الرَّبُّ رَاكِبٌ عَلَى سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ وَقَادِمٌ إِلَى مِصْرَ، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ مِنْ وَجْهِهِ، وَيَذُوبُ قَلْبُ مِصْرَ دَاخِلَهَا. وَأُهَيِّجُ مِصْرِيِّينَ عَلَى مِصْرِيِّينَ، فَيُحَارِبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ وَكُلُّ وَاحِدٍ صَاحِبَهُ: مَدِينَةٌ مَدِينَةً، وَمَمْلَكَةٌ مَمْلَكَةً. وَتُهْرَاقُ رُوحُ مِصْرَ دَاخِلَهَا، وَأُفْنِي مَشُورَتَهَا، فَيَسْأَلُونَ الأَوْثَانَ وَالْعَازِفِينَ وَأَصْحَابَ التَّوَابعِ وَالْعَرَّافِينَ. وَأُغْلِقُ عَلَى الْمِصْرِيِّينَ فِي يَدِ مَوْلًى قَاسٍ، فَيَتَسَلَّطُ عَلَيْهِمْ مَلِكٌ عَزِيزٌ، يَقُولُ السَّيِّدُ رَبُّ الْجُنُودِ. وَتُنَشَّفُ الْمِيَاهُ مِنَ الْبَحْرِ، وَيَجِفُّ النَّهْرُ وَيَيْبَسُ.وَتُنْتِنُ الأَنْهَارُ، وَتَضْعُفُ وَتَجِفُّ سَوَاقِي مِصْرَ، وَيَتْلَفُ الْقَصَبُ وَالأَسَلُ. وَالرِّيَاضُ عَلَى النِّيلِ عَلَى حَافَةِ النِّيلِ، وَكُلُّ مَزْرَعَةٍ عَلَى النِّيلِ تَيْبَسُ وَتَتَبَدَّدُ وَلاَ تَكُونُ. وَالصَّيَّادُونَ يَئِنُّونَ، وَكُلُّ الَّذِينَ يُلْقُونَ شِصًّا فِي النِّيلِ يَنُوحُونَ. وَالَّذِينَ يَبْسُطُونَ شَبَكَةً عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ يَحْزَنُونَ، وَيَخْزَى الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الْكَتَّانَ الْمُمَشَّطَ، وَالَّذِينَ يَحِيكُونَ الأَنْسِجَةَ الْبَيْضَاءَ. وَتَكُونُ عُمُدُهَا مَسْحُوقَةً، وَكُلُّ الْعَامِلِينَ بِالأُجْرَةِ مُكْتَئِبِي النَّفْسِ.

إِنَّ رُؤَسَاءَ صُوعَنَ أَغْبِيَاءُ! حُكَمَاءُ مُشِيرِي فِرْعَوْنَ مَشُورَتُهُمْ بَهِيمِيَّةٌ! كَيْفَ تَقُولُونَ لِفِرْعَوْنَ: «أَنَا ابْنُ حُكَمَاءَ، ابْنُ مُلُوكٍ قُدَمَاءَ»؟ فَأَيْنَ هُمْ حُكَمَاؤُكَ؟ فَلْيُخْبِرُوكَ. لِيَعْرِفُوا مَاذَا قَضَى بِهِ رَبُّ الْجُنُودِ عَلَى مِصْرَ. رُؤَسَاءُ صُوعَنَ صَارُوا أَغْبِيَاءَ. رُؤَسَاءُ نُوفَ انْخَدَعُوا. وَأَضَلَّ مِصْرَ وُجُوهُ أَسْبَاطِهَا. مَزَجَ الرَّبُّ فِي وَسَطِهَا رُوحَ غَيٍّ، فَأَضَلُّوا مِصْرَ فِي كُلِّ عَمَلِهَا، كَتَرَنُّحِ السَّكْرَانِ فِي قَيْئِهِ. فَلاَ يَكُونُ لِمِصْرَ عَمَلٌ  يَعْمَلُهُ رَأْسٌ أَوْ ذَنَبٌ، نَخْلَةٌ أَوْ أَسَلَةٌ.

فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَكُونُ مِصْرُ كَالنِّسَاءِ، فَتَرْتَعِدُ وَتَرْجُفُ مِنْ هَزَّةِ يَدِ رَبِّ الْجُنُودِ الَّتِي يَهُزُّهَا عَلَيْهَا. وَتَكُونُ أَرْضُ يَهُوذَا رُعْبًا لِمِصْرَ. كُلُّ مَنْ تَذَكَّرَهَا يَرْتَعِبُ مِنْ أَمَامِ قَضَاءِ رَبِّ الْجُنُودِ الَّذِي يَقْضِي بِهِ عَلَيْهَا. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ فِي أَرْضِ مِصْرَ خَمْسُ مُدُنٍ تَتَكَلَّمُ بِلُغَةِ كَنْعَانَ وَتَحْلِفُ لِرَبِّ الْجُنُودِ، يُقَالُ لإِحْدَاهَا «مَدِينَةُ الشَّمْسِ». فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ مَذْبَحٌ لِلرَّبِّ فِي وَسَطِ أَرْضِ مِصْرَ، وَعَمُودٌ لِلرَّبِّ عِنْدَ تُخْمِهَا. فَيَكُونُ عَلاَمَةً وَشَهَادَةً لِرَبِّ الْجُنُودِ فِي أَرْضِ مِصْرَ. لأَنَّهُمْ يَصْرُخُونَ إِلَى الرَّبِّ بِسَبَبِ الْمُضَايِقِينَ، فَيُرْسِلُ لَهُمْ مُخَلِّصًا وَمُحَامِيًا وَيُنْقِذُهُمْ. فَيُعْرَفُ الرَّبُّ فِي مِصْرَ، وَيَعْرِفُ الْمِصْرِيُّونَ الرَّبَّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، وَيُقَدِّمُونَ ذَبِيحَةً وَتَقْدِمَةً، وَيَنْذُرُونَ لِلرَّبِّ نَذْرًا وَيُوفُونَ بِهِ. وَيَضْرِبُ الرَّبُّ مِصْرَ ضَارِبًا فَشَافِيًا، فَيَرْجِعُونَ إِلَى الرَّبِّ فَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ وَيَشْفِيهِمْ.

فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَكُونُ سِكَّةٌ مِنْ مِصْرَ إِلَى أَشُّورَ، فَيَجِيءُ الأَشُّورِيُّونَ إِلَى مِصْرَ وَالْمِصْرِيُّونَ إِلَى أَشُّورَ، وَيَعْبُدُ الْمِصْرِيُّونَ مَعَ الأَشُّورِيِّينَ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ إِسْرَائِيلُ ثُلُثًا لِمِصْرَ وَلأَشُّورَ، بَرَكَةً فِي الأَرْضِ، بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: «مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ».

----------------------------------- علامات النبوة


أما علامات الزمان المذكورة فى هذة النبوة فتبدء بكلمة "فِي ذلِكَ الْيَوْمِ" كما سوف نرى، ففىآية (16) في ذلك اليوم تكون مصر كالنساء فترتعد وترجف من هزة يد رب الجنود التي يهزها عليها. (17) وتكون ارض يهوذا رعبا لمصر كل من تذكرها يرتعب من أمام قضاء رب الجنود الذي يقضي به عليها.


أرض يهوذا = أسرائيل
تريخيا ً, لم يحدث أن اسرئيل - وهى بلد صغير نسبيا بالنسبة لمملكة فرعون - أن كانت رعباً لأرض مصر الا بعد قيام اسرائيل 48 ! فحدث بين اسرائيل ومصر اكثر من حرب فازت مصر بالأخيرة (73) والتى انتهت بمعاهدة كامب ديفيد.

و تاريخيا، فى وقت كتابة هذة النبوة, أى منذ 650 ق.م وحتى ١٩٤٨م، كانت اسرائيل (أن وجدت!) كيان بدوى لا يشكل للمصريين و حضارتهم اى خطر او تهديد (راجع لوحة مرنبتاح المعروفة بإنشودة النصر أو لوحة اسرائيل المحفوظة في التحف المصري تحت رقم 34025)

آية (18) في ذلك اليوم يكون في ارض مصر خمس مدن تتكلم بلغة كنعان وتحلف لرب الجنود يقال لإحداها مدينة الشمس.

كنعان = فلسطين
ولم يحدث ان تكلمت خمس مدن مصرية بلغة اهل كنعان الا بعد دخول العرب و انتشار العربية قى كل من المنطقتين المذكورتين فى الأية، فتكلم اهل مصر و اهل كنعان (الفلسطنيين) باللسان العربى.


مدينة الشمس = القاهرة
وهنا يقدم القمص انطونيوس فكرى التفسير التالى : هليوبوليس, والقاهرة عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر أي الميناء الجميلة وضاحيتها مدينة الشمس بالهيروغليفية: أون وبالإغريقية:هليوبوليس.

The city of destruction!!

ويذكر ان في الحاشية كلمة إر-ها - شيرس = مدينة الهلاك! وليس مدينة الشمس. و مدينة الهلاك هى الترجمة المتفق عليها فى كل لغات العالم عدا الترجمة العربية!! وهى -فى رأى- تشير أيضا الى القاهرة والتى سميت بهذا الأسم لأنها تقهر اعدائها. وفى الحالتين سواء كانت الترجمة الصحيحة هى الشمس أو الهلاك فأعتقد أن المدينة التى تتكلم عنها النبوة هى العاصمة، أهم المدن الخمس، أو القاهرة.

ووجب التنوية ان حديثا قد تم الاعلان على هامش المؤتمر الاقتصادي المنعقد فى 2014 عن بناء عاصمة سياحية جديدة اسمها "مدينة الشمس" وان كانت مصادفه فوجب علينا التنوية.. مصدر الخبر : http://www.tahrirnews.com/posts/217689
آية (19) في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط ارض مصر وعمود للرب عند تخمها.

 مذبح للرب في وسط أرض مصر = مذبح دير المحرق
عمود عند تخمها = مرقسية الاسكندرية

آية (20) فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في ارض مصر لأنهم يصرخون إلى الرب بسبب المضايقين فيرسل لهم مخلصا ومحاميا وينقذهم. (21) فيعرف الرب في مصر ويعرف المصريون الرب في ذلك اليوم ويقدمون ذبيحة وتقدمة وينذرون للرب نذرا ويوفون به. (22) يضرب الرب مصر ضاربا فشافيا فيرجعون إلى الرب فيستجيب لهم ويشفيهم.


تتكلم النبوة بصيغة المستقبل فتقول ان بعد خلاص الله المصريين من مضايقيهم "فيعرف المصريون الرب فى ذلك اليوم!
أى انهم لم يكونوا يعرفوه من قبل!! مع أن أول النبوة ذكر "هُوَذَا الرَّبُّ رَاكِبٌ عَلَى سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ وَقَادِمٌ إِلَى مِصْرَ، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ مِنْ وَجْهِهِ، وَيَذُوبُ قَلْبُ مِصْرَ دَاخِلَهَا."
And the LORD shall be known to Egypt, and the Egyptians shall know the LORD in that day, and shall do sacrifice and oblation; yea, they shall vow a vow unto the LORD, and perform it.

آية (23) في ذلك اليوم تكون سكة من مصر إلى أشور فيجيء الأشوريون إلى مصر والمصريون إلى أشور ويعبد المصريون مع الأشوريين. (24) في ذلك اليوم يكون إسرائيل ثلثا لمصر ولأشور بركة في الأرض.



 أشور = شمال العراق وسوريا (مناطق انتشار داعش و جيش البيشمركة )
وهنا سوف يعبد المصريين و الاشوريين (السوريين) معا وسوف تكون اسرائيل ثالثا فى الوحدة مع مصر و سوريا -حسب النبوة- ولكن دون العباده!!

و حينئذ فقط سيكون «مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ». كما هو فى الاية الاخيرة

-----------------------------------

وقال المسيح : السماء و الأرض تزولان و حرف واحد من كلامي لا يزول.

آمين

0 comments: