بحث عن يهوه ج3 : في سومر والأكادية والكلدانية وبابل واشور و كنعان

7/19/2015 06:58:00 ص 0 Comments


أولا: كنعان

ما هى معتقدات الكنعانين؟

الاجابة فرصة لإلقاء نظرة على معتقدات بنى كنعان من مصادرهم والتى اكتشفها علماء الاثار والحفريات وخصوصا فى حفريات منطقة أوغاريت بسوريا. فالمعتقدات في أوغاريت او الديانة الأوغاريتية هي امتداد للديانة الكنعانية في سورية كما تبين الأساطير الميثولوجية الواردة في النصوص الدينية والملاحم ونصوص الشعائر والعبادات، وكذلك تدل المعابد في المدينة عن المعتقدات السائدة انذاك وهناك عدة معابد أهمها معبدين على الأكروبول (مرتفع المدينة)، بينهما بيت الكاهن الأكبر، معبد الإله إل (ءل - ءيل - إيل)، (بيت إيل) وربما معبد الإله دجن (داجان، داجون) معه، في الجهة الجنوبية الشرقية والذي يرجح تاريخ بناؤه بـ 2000 ق.م، ومعبد الإله بعل (بيت بعل) في الجهة الشمالية الغربية وهو أحدث في حوالي 1400 ق.م وكان للمعتقدات تقوسها وشعائرها.

تعتمد ميثولوجيا ومعتقدات بلاد كنعان قديما على بعض الملاحم لالهة قديمة تمثل قوى الطبيعة كالاله يمّ اله البحر وناهار اله النهر واله موت اله الموت والاله بعل اله الارض والخصوبة والاله حداد اله العواصف واخيرا وليس آخرا ايل رئيس الاله، ومن حسن حظى ان اللغة العربية كلغة شرقية تنتمى للغات السامية القديمة والتى تحمل نفس المعانى تقريبا.

واليكم مثل فى اسطورة البعل الكنعانية والتى تقول ان الاله يمّ Yam اله البحر حاول حكم جميع الاله ولكن الاله بعل Baal اله الارض رفض وقاوم واجتمع بكل الالهه فى محضر الاله ايل Elرئيس مجمع الالهه واقنعهم بانه مستحقا لقصر فخم ليحكم منه لانه الاقوى، فيستعمل الاله يمّ اله البحر الاله موت Mot اله لموت لقتل بعل، ولكن تاتى الالهه انات ِAnat (مؤنث) زوجة الاله ايل وتحى بعل مره اخرى ليقاتل يمّ ويقتلة؛ ليعلن فى النهاية الاله بعل اله الارض والخصوبة ملكه على كل الألهه الموجودة.

نعم، كان ايل واحد من الهة كنعان بل هو رئيس مجمع الالهه كما هو فى اسطورة البعل المكتشفة فى اغوريت ولكن تطور استخدام هذا الاسم ليصبح معبرا عن ما نعرفه اليوم بكلمة "الله" أو اله السماء فنجد فى مزمور 81 لاساف العدد 10 لا يكن فيك إله " إيل " غريب - לא יהיה בך אל זר وفى اول المزمور 82 يقول: اَللهُ قَائِمٌ فِي مَجْمَعِ اللهِ (الوهيم). فِي وَسْطِ الآلِهَةِ يَقْضِي. ويقول فى استعمالات اخرى لكلمة ايل : "وهو (هارون) يكلم الشعب عنك وهو يكون لك فما وأنت تكون له إلها" (خروج 7) "فقال الرب لموسى انظر. أنا جعلتك إلهاً لفرعون. وهارون أخوك يكون نبيك" (تكوين 32) وفى نفس السفر " فبقي يعقوب وحده وصارعه إنسان حتى طلوع الفجر ولما رأى أنه لا يقدر عليه ضرب حق فخذه فانخلع حق فخذ يعقوب في مصارعته معه. وقال اطلقني لأنه قد طلع الفجر ، فقال لا أطلقك إن لم تباركني. فقال له ما اسمك فقال يعقوب فقال له لا يدعي اسمك فيما بعد يعقوب بل إسرائيل لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت وسأل يعقوب وقال أخبرني باسمك فقال لما ذا تسأل عن إسمي وباركه هناك فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل. قائلا لأني نظرت الله وجهاً لوجهٍ ونجيت نفسي"

ولكن من اين اصل كلمة ايل ؟

بابل واشور والكلدانيين

نبدء من مكتبة الملك آشوربانيبال (668-626ق.م) وهو من أكثر ملوك العهد الآشوري ثقافة. فجمع الكتب من أنحاء البلاد وخزنها في دار كتب قومية خاصة شيّدها في عاصمته نينوى بالعراق. وجمع فيها كل الألواح الطينية التي دونت فوقها العلوم والمعارف والحضارة العراقية القديمة. وكان البابليون والسومريون والآشوريون بالعراق يصنعون من عجينة الصلصال (مسحوق الكاولين) ألواحهم الطينية الشهيرة التي كانوا يكتبون عليها بآلة مدببة من البوص بلغتهم السومرية. فيخدشون بها اللوح وهو لين. بعدها تحرق هذه الألواح لتتصلب.

وبما اننا نعرف ان الحضارة السومارية اول الحضارات الكاتبة فبالتالى نقدر ان نتتبع تطور المعتقدات البشرية من سومر العراقية جنوبا حتى نصل الى اوغاريت السورية شمالا مرورا بالاكادين والبابليين والاشورين والكلدانيين وحتى بلاد كنعان.

فاهمية مكتبة آشوربانيبال تاتى من اهمية النصوص المكتشفه فيها واهمهم ملحمة جلجامش لاحتوائها قصة تشبة فى تركيبها الادبى واحداثها قصة طوفان نوح، واود ان اشير هنا ان القصة جزء من ملحمة من العشرات بل مئات قصص الملاحم المكتشفة التى تروى بطولات ومغامرات ال 2100 اله فى ديانات بلاد مابين النهريين.

وجلجامش حسب الملحمة هو ملك مدينة أور العراقية (مدينة ابونا ابراهيم الاصلية) وكان يبحث عن الخلود فقالت له الالهة (أيا تحديدا) ان سر الخلود تجدة عن اوتنَپیشتیم، وهو الراجل الوحيد الناجى من الطوفان العظيم فمنحته الالهة الخلود، وعند ذهاب جلجامش لهذا الرجل، سرد علية اوتنَپیشتیم قصة نجاته من الطوفان وهى قصة مشابهه فعلا الى حد كبير قصة ابونا نوح وليس فقط فى احداثها بل فى تركيبها اللغوى. وسواء كانت هى مصدر القصة فى التوراة او العكس، فأننا نؤمن ان الطوفان قد حدث بالفعل وقد يكون سجل بواسطة حضارات وشعوب اخرى. اما عن التركيب اللغوى فربما يكون نص الحادثة هو فى محتوى نصوص ابراهيمية ورثها موسى النبى أو انه اقتباس لاسلوب ادبى ليس اكثر.


وفى مُكتشف آخر من مكتبة آشوربانيبال، تدعى الكاتبة كارين ارمسترونج فى كتابها "تاريخ لله" وجود تشابه بين قصة الخلق البابلية ( إنوما إليش ) وقصة الخلق فى الكتاب المقدس، وبين برج مردوخ اله الشمس وبين برج بابل فى سقر التكوين، وهو ما لم المسه عند قرائتى للنص البابلى، وهو بطبيعة الحال نص متاخر زمنيا عن نص الكتاب المقدس ويتعلق فى مجملة بتعظيم الاله مردوخ اله الشمس عن باقى الالهة.

وتقول قصة الخلق البابلية ان العالم قد انشئ بواسطة ثلاثة الهه صعدوا من القفار البدائية فى بلاد مابين النهرين وهم : ابسو اله الانهار و تيمات الهة البحار وممو اله الضباب فصنعوا الهه توائم منبثقة منهم تمثل مراحل الخلق الستة حتى نصل للالهين "آنو" اله السماء والاله "أيا" الهة الارض. وفى ثورة الالهه الصغيرة بقيادة الاله "أيا" ضد الالهه الكبيرة، تستطيع أيا قتل ابسو وممو ولكنها تفشل فى قتل تيمات (انثى) والتى بدورها تصنع الهه كثيرة ضد أيا، فأنجبت الالهة "أيا" الاله مردوخ اله الشمس ليقاتل تيمات الهة  البحار، وبعد قتال عنيف يستطيع مردوخ قتل تيمات، فيقف الاله مردوخ على جثة تيمات  ويقرر ان يصنع عالم جديد فيقسم جثتها نصفين ليخلق السماء والارض ثم يصنع نواميس وقوانين الكون. ولكن لا تنتهى الملحمة هنا، بل يأسر مردوخ الاله كنجو اقوى الهة تيمات ليشكل منه الانسان بخلط دم الالهه المهزومة بتراب الارض، وتقف الالهه الاخرى تشاهد فى حيرة واستعجاب مردوخ وهو يخلق الانسان، وفى النهاية  يصنع الاله مردوخ برجا له فى بابل لتعظيمه. ومن المحتمل ان يكون البابلين شرعوا فعلا فى بناء برج مردوخ تخليدا لذكرى ملحمتة، وخصوصا ان بناء مثل هذة الابراج كان منتشرا فى بابل وتعرف بالزقورة وجمعها الزقّورات (الأهرام الرافديه) وهي عباره عن معابد مدرجة، ومن المحتمل ان يكون برج مردوخ هو هو برج بابل المذكور فى سفر التكوين.

سومر والأكاديين

تطلق سومر على الأراضي التي أطلق عليها بعد 2000 ق.م. اسم بلاد بابل. وسهل بلاد شنعار هو أراضي ما بين النهرين، التوأمين، دجلة والفرات. وقد أطلق الإغريق على هذه الأرض اسم (ميزوبوتاميا)، وهي كلمة تعني بلاد ما بين النهرين. ويشكل أغلبها اليوم جزءاً من دولة العراق الحديثة، برغم أن الفرات يرتفع من سوريا، ودجلة في تركيا.

إجتاحها الملك السامي سرجون الأول 2335 - 2279 ق.م. ومعنى اسمه الملك الثابت أو الصادق وأسس عاصمة جديدة سماها آجادة بأقصى شمال بلاد سومر. وكانت أيامه أقوى وأغنى مدينة في العالم وقتها. واندمج الغزاة وأهل شمال يلاد سومر وانصهروا مكونين شعب آجديون أو آكديون.

وفى حفرياتها وجدنا صحيفة الملك: وهي احدى أكثر الاثار العالمية غرابة، وهي عباره عن صحيفة حجرية منقوش عليها أخبار الأرض على مدى الاف السنين التى سبقت السومريين.هذه الصحيفة تذكر بالصحف المحفوظة في خزائن الملك والتي لايصل إليها يد التحريف والمعلومات التي فيها تشير إلى ان السومريين كانوا يقسمون التاريخ إلى قسمين، ماقبل الطوفان وما بعد الطوفان.

ومن الهة سومر:

 آنو اله السماء، ان ليل (ان عيل) ، أو السيد العالى، اله الهواء. وهو الوحيد الذى يقدر ان يرتفع ليكلم الاله آنو اله السماء فى علاه، ويُعتقد أن ليل او عيل هو اصل كلمة إيل التى تطورت فى اللغات السامية الى الوهيم و اللوه ثم الله (ان فى اللغة سومارية هى بادءه تعنى السيد)

 ان كى اله الارض و الذى تطور لأيا فى الديانة الاكادية البابلية، أوتو اله الشمس،  آنانا الهة الخصوبة والتى تطورت الى افروديت عند اليونانين، واله القمر سن.

 وللقراءة اكثر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Sumerian_religion
http://en.wikipedia.org/wiki/Mesopotamian_mythology
http://en.wikipedia.org/wiki/Pantheon_%28gods%29

التلخيص |  اسماء الله الاساسيه في العبرية هى:

1 – יהוה "يهوة " والذى يعنى انه خالق كل شيئ.

2 – אדוני " ادوناى " سيدى الرب.

3 – אל الرب " ايل " وهو مشهور جدا فى الاسماء والاعلام كاطلاقها على اسم " اسرائيل – ارئيل - ميكائيل .... وغيرها من الاسماء ويرجع اصلها الى אלוה و אלוהים " الوهيم " ومعناها اى صاحب كل القوى الموجودة فى العالم " ويمثل القانون الالهى و بعض الباحثين يقول انها " اللهم – العربيه " .

4- אהיה , שדי شداى , ويتمثل هذا الاله فى الطبيعه وفى الحرب – الاله الحربى والعسكرى لشعب اسرائيل , ويرجع هذا ايضا الى انه خالق كل جيوش العالم " ونعنى بذلك ايضا جيش السماء ( الشمس والقمر والنجوم وغيرها ) وجيش البحر ( البحر ذاته وكل شيئ موجود بالبحر ) وجيش اليابسه ( اى كل شيئ على وجه الارض ) وهذا ما يميز عظم وقوة الرب .

5 – השם " هَشيم " الله , الاسم , وهى اختصار ل הקדוש ברוך הוא اى الرب المقدس المبارك .

6 – ومن التعبيرات المشهورة ايضاً اسم " אל העליון الاله القادر , אלוהי האלוהים اله الالهه , وذلك لنسبة قدرته على كل شيئ .

7 - מלך מלכי המלכים ملك الملك , מלך העולם " ميلخ هاعولام " اى ملك العالم " , המלך הקדוש " هاميلخ هقادوش " اى الملك المقدس " , ריבונו של עולם (אדונו של העולם), ריבון העולמים
" سيد العالم " وتدل كل هذة الاسماء على ان الله هو الذى يدير كل هذا العالم وبيديه الملك والسيادة .

8 - הבורא או הבורא יתברך שמו " اى الخالق او الخالق المبارك اسمه " ويدل هذا الاسم على ان الله قد خلق هذا العالم بارادته وعزمه .

9 - מגן אבות حامى الاباء , ويدل على انه اله الاباء والاجداد والمدافع عنهم وحاميهم .

10 - מי שאמר והיה העולם , من قال " كن " وكان العالم " , חי וקיים الحى القيوم , אבינו מלכנו ابينا الملك , שוכן מרומים, יושב הכרובים, צור ישראל – وتدل كل هذة المعانى على انه قوة اسرائيل .

11 - הכול יכול القادر على كل شيئ , ويدل هذا الاسم على قدرته اللانهائيه والغير محدودة .

12 – המקום اى المكان , وربما يعود هذا الاسم بالتذكير بمكان خراب الهيكل او انه موجود فى كل مكان .

0 comments: